المساواة تاريخ محزن Reviewed by Momizat on . المساواة تاريخ محزن لهدف عظيم ان تأمل ماتعرضت له هذه الدعوة عبر التاريخ من فشل بعد فشل كفيل بأن يدفعنا الى التسأول عن السبب خاصة وأن ذلك الفشل لا يقتصر على المس المساواة تاريخ محزن لهدف عظيم ان تأمل ماتعرضت له هذه الدعوة عبر التاريخ من فشل بعد فشل كفيل بأن يدفعنا الى التسأول عن السبب خاصة وأن ذلك الفشل لا يقتصر على المس Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » اراء سياسية » المساواة تاريخ محزن

المساواة تاريخ محزن

مساواة

المساواة تاريخ محزن لهدف عظيم

ان تأمل ماتعرضت له هذه الدعوة عبر التاريخ من فشل بعد فشل كفيل بأن يدفعنا الى التسأول عن السبب خاصة وأن ذلك الفشل

لا يقتصر على المساواة الاقتصادية والاجتماعية بين الشرائح في داخل دولة محددة بل يمتد ليظهر جلياً في المقارنة بين الدول المختلفة وبين الاجناس والاثنيات والديانات والمذاهب المختلفة ويتعمق أكثر لنجدة قائم بين الرجل والمراة .

وفي كل مرة ترتفع فيها الامال ويسود الاعتقاد بأن المجتمع الانساني على وشك بلوغ هرفه بالمساواة تنتكس تلك الطموحات ,فالثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن العشر التي رفعت شعار المساواة كأحد أهدافها الثلاثة ( حرية ,مساواة , عدل ) سرعان ما أنجرف قادتها ليمارسوا الارهاب بأسم الدفاع عن الثورة .

والثورة البلشفية الروسية في مطلع القرن العشرين التي أندلعت من أجل المساواة سرعان ماجلبت عهداً من الارهاب الدموي ,

خلق واقعاً طبقياً جديداً يمارس القهر بأسم المساواة .

وأذا كانت تلك التجارب العالمية لم تفلح في بناء مجتمع المساواة الحقيقي فأن التجارب الوطنية الاخرى التي برزت عربياً لم يكن مألها افضل من حيث الاخفاقات والانكسارات على المستويين الوطني والقومي ..ومع تلك التجارب الفاشلة فأن النضال الانساني لن يتوقف من أجل بلوغ الهدف العظيم .

بقلم د. نوري الزكم التميمي

عن الكاتب

عدد المقالات : 316

اكتب تعليق

الصعود لأعلى